الطبيعة والأراضي الصينية

 .. الأراضي الصينية ..

في الصين مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والغابات والمروج والصحاري والسواحل، تتركز الأراضي الزراعية في شرقي الصين، وتقع المروج في شماليها وغربيها بصورة رئيسية، أما الغابات فتنتشر في المناطق الحدودية والنائية بشمال الصين الشرقي وجنوبها الغربي بصورة رئيسية. تمتلك الصين الآن 121,72 مليون هكتار من الأراضي الزراعية، وحوالي 400 مليون هكتار من الأراضي المروج، تشكل 41,7% من مساحة يابسة البلاد، وحوالي 174,91 مليون هكتار من الغابات، تبلغ نسبة التغطية الغابية 18,21% .

إن مساحة أراضي الصين الزراعية وغاباتها ومروجها تحتل الصدارة في العالم، لكن معدل نصيب الفرد منها قليل، وخاصة أن معدل نصيب الفرد من مساحة الأراضي الزراعية يمثل ثلث مستواه العالمي فقط .

.. المناطق الزراعية ..

تعد سهول شمال الصين الشرقي وشمال الصين ومجريي نهر اليانغستي الأوسط والأسفل ودلتا نهر اللؤلؤ وحوض سيتشوان مناطق زراعية رئيسية في الصين. ينتج سهل شمال الصين الشرقي القمح والذرة الشامية وفول الصويا والذرة الرفيعة والكنان والشمندر. والمحاصيل الزراعية في سهل شمال الصين القمح والذرة الشامية والدخن والقطن وغيرها. أما سهل مجريي نهر اليانغستي الأوسط والأسفل فهو منبسط ومنخفض التضاريس، تتخلله الأنهار وتنتشر فيه البحيرات، ويعتبر أكبر منطقة منتجة للأرز وأسماك المياه العذبة في الصين، وقد استحق هذا السهل لقب “موطن السمك والأرز” ، كما ينتج أيضاً الشاي ودود القز. ومناخ حوض سيتشوان المعروف بـ “الأرض وفيرة الخيرات” رطب ومعتدل، وتنمو فيه المحاصيل الزراعية على مدار الفصول الأربعة، ومن أشهر منتجاته الأرز والشلجم وقصب السكر. وتشتهر دلتا نهر اللؤلؤ بإنتاج الرز ويمكن الحصول عليه مرتين أو ثلاث مرات كل سنة.

.. مناطق الغابات الشهيرة ..

تعد جال شينغان الكبرى وشينغان الصغرى وجبال تشانغباي في شمال الصين الشرقي من أكبر مناطق الغابات الطبيعية في الصين الغربي، ومن أشهر أشجارها التنوب الباسق والتنوب وصنور يوننان. تعد شيشوانغباننا في جنوب مقاطعة يوننان منطقة الغابات المدارية العريضة الأوراق النادرة في الصين، وتزيد النباتات فيها عن 5000 نوع، لذا تسمى “مملكة النباتات”.

.. المروج الطبيعية ..

تنتشر في المروج الواسعة التي تمتد آلاف الكيلومترات من شمال الصين الشرقي إلى جنوبها الغربي، قواعد كثيرة لتربية المواشي. وتعتبر مروج منغوليا الداخلية أكبر المراعي الطبيعية في الصين، وتربي فيها أبقار وخيول سانخه المشهورة وأغنام منغوليا الشهيرة.

.. الجبــال ..

في الصين 9 جبال يزيد متوسط ارتفاعها عن 6000 متر فوق مستوى سطح البحر، وأكثر من 20 جبلاً يزيد متوسط ارتفاعها عن 4000 متر فوق مستوى سطح البحر. إن جبال هيمالايا عي أعلى الجبال في داخل حدود الصين، وتنتشر في الحدود الصينية-الهندية والصينية-النيبالية على شكل قوس، وتنتصب عليها أكثر من 7300متر فوق مستوى سطح البحر، و11 قمة يبلغ ارتفاع كل منها أكثر من 8000متر فوق مستوى سطح البحر، ويصل ارتفاع قمتها الرئيسية-قمة جومولانغما (افرست) إلى 8844,43متر فوق مستوى سطح البحر، تمتد من الغرب إلى الشرق عبر منطقتي شينجيانغ والتبت ومقاطعتي تشينغهاي وسيتشوان وغيرها من المناطق والمقاطعات، يبلغ طولها أكثر من 2500كيلومتر وعرضها فيما بين 200 و 500 كيلومتر، وتعد أطول وأعرض الجبال في داخل حدود الصين. هناك أيضاً جال تانغقولا وجبال تشينلينغ. يبلغ متوسط ارتفاع جبال تانغقولا الواقعة وسط هضبة تشينغهاي-التبت 6000متر فوق مستوى سطح البحر، وهي منبع نهر اليانغتسي-أطول الأنهار في الصين.

تمتد جبال تشينلينغ من شرقي مقاطعة قانسو غرباً، تصل إلى غربي مقاطعة خنان شرقاً، ويتراوح ارتفاعها بين 2000 و 3000متر فوق مستوى سطح الحر، وتعد الحد الفاصل الهام الحضاري والجغرافي والمناخي بين جنوب الصين وشمالها.

.. الهضــاب ..

في الصين 4 هضاب كبيرة تشمل هضبة تشينغهاي-التبت منطقة التبت ومقاطعة تشينغهاي وبعض مناطق مقاطعات قانسو ويوننان وسيتشوان، وتعد أعلى هضبة فوق مستوى سطح البحر في العالم و…. معظم المناطق من 6 مقاطعات مثل مقاطعتي شنشي وشانشي، حيث طبقة التراب الأصفر سميكة وتآكل التربة خطير، وتشمل هضبة يوننان-قويتشو شرقي مقاطعة يوننان ومعظم مناطق مقاطعة قويتشو وتتصف بملامح تضاريسية كارستية نموذجية.

.. السهــول ..

في الصين 3 سهول كبيرة، أكبرها سهل شمال الصين الشرقي، مساحته أكثر من 350 ألف كيلومتر مربع، وسهل شمال الصين يقع في منطقة الصين الداخلية، ومساحته حوالي 300 ألف كيلومتر مربع، والسهول على أعلى المجريين الأوسط والأسفل لنهر اليانغستي تشكلت من ترسب الغرين من نهر اليانغستي، وتبلغ مساحتها حوالي 200 ألف كيلومتر مربع، وتتحلى بتضاريس منخفضة ومنبسطة.

.. الأحــواض ..

في الصين 4 أحواض كبيرة، حوض تاريم أكبر حوض في الصين، ويقع داخل منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم، وفي داخله صحراء تاكلامكان التي تعتبر أكبر صحراء في العالم. وحوض جونغار يقع في داخل منطقة شينجيانغ أيضاً، وحوض سيتشوان يقع في داخل مقاطعة سيتشوان، وهو الحوض الأشد رطوبة في الصين.

.. الأنهــار ..

المصدر: خارجية جمهورية الصين الشعبية

تدوين وإدارة/ مؤسسة OSAS