اللغات الصينية المنطوقة والمكتوبة وتطورها

.. اللغات الصينية المنطوقة والمكتوبة وتطورها ..

لغة هان المنطوقة والمكتوبة تستخدم في كافة أنحاء البلاد. ومن بين الـ 55 أقلية قموية قوميتا هوي ومان(المانتشو) تستخدمان اللغة الهانية، بينما تستخدم كل من الـ 53 قومية الأخرى لغتها الخاصة، ولـ 22 أقلية قومية لغاتها المكتوبة تستخدم 28 لغة مكتوبة، والآن تستخدم المدارس التي تقبل طلاب الأقليات القومية بصورة رئيسية كتباً مدرسية مطبوعة اللغات المكتوبة للأقليات القومية ذاتها، ويلقي المدرسون دروسهم بلغاتهم القومية، وفي نفس الوقت، يتم تحديد دراسة اللغة الهانية لتعليم اللغة المنطوقة الفصحى والمقاطع الصينية المعيارية الشائعة في البلاد كلها.

المقاطع الصينية نظام كتابة للمقاطع التعبيرية اخترعها الصينيون، وهي أيضاً من أعرق المقاطع التعبيرية في العالم والمقاطع التصويرية الوحيدة المتوارثة حتى اليوم، ويرجع تاريخها إلى أكثر من 4000 سنة حسب التقدير. تنقسم المقاطع الصينية إلى النظام المبسط والنظام المعقد. تستخدم المقاطع المبسطة في بر الصين وماليزيا وسنغافورة ومجمعات الصينيين بجنوب شرقي آسيا؛ أما المقاطع المعقدة، فتستخدم رئيسياً في منطقتي هونغ كونغ وماكاو ومقاطعة تايوان الصينية وأوساط الصينيين بأمريكا الشمالية. وفي السنوات الأخيرة، بدأ مزيد من الناس يدرسون لغة هان، بإعتبارها لغتهم الثانية في العالم، لذا، يتوسع نطاق استخدام المقاطع الصينية المبسطة حالياً.

تسجل “موسوعة المقاطع الصينية” التي نشرت عام 1994، أكثر من 85000 مقطع صيني. ويختار “جدول المقاطع الشائعة الإستعمال للغة هان الحديثة” الذي أصدرته الصين عام 2500,1988 مقطع شائع الإستعمال، و 10000 مقطع شبه شائع الإستعمال، فعددها الإجمالي يبلغ 3500 مقطع.

  • خط دونغبا-الخط الرمزي الوحيد الموجود إلى اليوم: خط دونغبا لغة قومية ناشي المكتوبة القديمة. وتاريخ هذه اللغة يعود لأكثر من 1000 سنة. الخطوط كتبت على الخشب أو الحجر ثم على الورق وتدريجياً أصبحت لغة مكتوبة. جاء اسم خط دونغبا من لقب الكهان في قومية ناشي (دونغبا) حوالي 1400 كلمة مازالت تستخدم في قومية ناشي. وهو الخط الرمزي الوحيد الموجود إلى اليوم، ويعتبر “الأحفور الحي” لدراسة المجتمع البشري ومصدر اللغة المكتوبة وتنميتها.

المصدر: خارجية جمهورية الصين الشعبية

تدوين وإدارة/ مؤسسة OSAS