جمهورية الصين الشعبية -الموقع

.. جمهورية الصين الشعبية ..

الموقع

تقع جمهورية الصين الشعبية في الجزء الشرقي من قارة آسيا، وعلى الساحل الغربي من المحيط الهادي. تأتي مساحة يابستها (6,9 مليون كيلومتر مربع) في المركز الثالث في العالم بعد روسيا وكندا. تبدأ حدود الصين في أقصى الشمال من الخط المركزي لنهر هيلونغ شمال بلدة موخه، وحدودها في أقصى الجنوب هي حيد تسنغمو البحري من طرف جزر نانشا الجنوبي، المسافة من الجنو إلى الشمال حوالي 5500 كيلومتر. تمتد حدودها في الشرق من ملتقى نهر هيلونغ ونهر ووسولي، وأقصاها في الغرب هي هضبة البامير، المسافة من الشرق إلى الغرب حوالي 5200 كيلومتر.

يمتد طول حدود الصين البرية 22,8 ألف كيلومتر، تتاخمها من الشرق جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، ومن الشمال منغوليا، ومن الشمال الشرقي روسيا، ومن الشمال الغربي قازاقستان وقرغيزستان وطاجيكستان، ومن الغرب والجنوب الغربي أفغانستان وباكستان والهند ونيبال وبهوتان، ومن الجنوب ميانمار ولاوس وفيتنام. وتواجه الصين عبر البحار جمهورية كوريا واليابان والفلبين وبروني وماليزيا وإندونيسيا في الشرق والجنوب الشرقي.

ويبلغ طول سواحل الصين حوالي 18 ألف كيلومتر. أراضي سواحلها منبسطة وعلى هذه السواحل موانيء ممتازة كثيرة ومعظمها مفتوح طوال السنة. يحيط بالبر الصيني بحر بوهاي وبحر الأصفر وبحر بوهاي هو بحر الصين الداخلي، أما البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي فهي على أطراف المحيط الهادي.

تتناثر في مناطق الصين الحرية 5400 جزيرة، أكبرها جزيرة تايوان ومساحتها 36 ألف كيلومتر مربع، وتقع جزيرة دياويوي وجزيرة تشيوي شمال جزيرة تايوان الشرقي في أقصى شرق الصين. وينتشر على بحر الصين الجنوبي عدد كبير من الجزر الكبيرة والصغيرة والحيود البحرية والجزر الرملية التي يطلق عليها جزر بحر الصين وتعرف حسب اختلاف مواقعها بجزر دونغشا وجزر شيشا وجزر تشونغشا وجزر نانشا.

المصدر: خارجية جمهورية الصين الشعبية

تدوين وإدارة/ مؤسسة OSAS