تقرير: الذكرى السبعون لتأسيس جمهورية الصين الشعبية 中华人民共和国成立70周年

وكالة OSAS: يوافق هذا العام الذكرى السنوية السبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. وما يدهش الناس حول العالم؛ أن الصين الجديدة والتي كانت بالكاد تستطيع إطعام شعبها قبل 70 عامًا، تحولت إلى دولة تعمل في الوقت الراهن على إنجاز بناء مجتمع رغيد الحياة بإعتدال في جميع المناحي.

بعد أن مرت بموجات صعود وهبوط على مدار التاريخ، فإن الصين الآن بسكانها البالغ تعدادهم نحو 1.4 مليار نسمة، تجدد شخصيتها الوطنية عبر العمل الجاد والحكمة.

بحلول نهاية عام 2018 ميلادي، تجاوز الناتج الاقتصادي الصيني 90 تريليون يوان، مايعادل ( 12.57 تريليون دولار أمريكي)، مع اقتراب نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي من 10 آلاف دولار أمريكي. وقد ساهمت الصين بنحو 30% من نمو الإقتصاد العالمي في السنوات الأخيرة، هذا مع أن الصين سجلت إجمالي ناتج محلي 67.9 مليار يوان فقط في عام 1952ميلادي.

يعيش في دولة الصين الآن نحو 1.4 مليار نسمة، وتبلغ القوة العاملة منهم 900 مليون شخص، وقد بلغ عدد الأفراد العاملين في مجال الأبحاث والتطوير في الصين 4.18 مليون شخص في عام 2018 ميلادي، وهو أعلى معدل للعاملين في هذا المجال على مستوى العالم.

قبل 70 عامًا، لم يكن يزور الصين سوى عدد قليل من الأجانب. وحتى يوليو 2019 ميلادي، أقامت الصين علاقات دبلوماسية مع 178 بلدًا، وقد ارتفع عدد زوار الصين من الخارج إلى ما يزيد على 141 مليون شخص خلال العام الماضي.

تهتم الصين بالمعارض الدولية ومنها معرض الصين الدولي الأول للواردات الذي أقيم في مدينة شنغهاي العام الماضي، ومن خلاله فقط استطاعت حشد 172 دولة ومنطقة ومنظمة دولية وأكثر من 3600 شركة في شانغهاي خلال المعرض الأول. وبلغت قيمة صفقات مشتريات السلع والخدمات المقررة لعام واحد التي جرى التوقيع عليها في المعرض الذي استمر 6 أيام، 57 مليار دولار أمريكي.

ويتزامن انفتاح الصين مع سعيها إلى تحقيق التعاون والارتباط على المستوى العالمي. وفي عام 2013 ميلادي، اقترحت الصين مبادرة الحزام والطريق التي اجتذبت اهتمام المجتمع الدولي. وتوفر المبادرة التكنولوجيا والاعتمادات المالية للبلدان الأقل تقدمًا، ما يمكنّها من تشاطر نتائج العولمة.

من الجدير الذكر أنه حتى الآن، وقعت الصين وثائق تعاون مع أكثر من 150 بلدًا ومنظمة دولية، في إطار مبادرة الحزام والطريق، الأمر الذي يحفز النمو الاقتصادي ويخلق الوظائف. ونما حجم التجارة البينية بين الصين والبلدان المشاركة في مبادرة الحزام والطريق، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 9%.

نشر على شبكة التواصل الاجتماعي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*