دفع العلاقات الصينية-الإيطالية إلى عصر جديد 推动关系 (中国 – 意大利 ) 走向一个新时代

نشر على شبكة التواصل الاجتماعي

وكالة OSAS: عقد الرئيس الصيني شي جين بينغ محادثات مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي  يوم السبت بشأن دفع العلاقات الصينية-الإيطالية بشكل مشترك إلى الدخول في عصر جديد، كما شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن دفع بناء الحزام والطريق.

وذكرت(شينخوا) يوم23 مارس 2019 ميلادي-روما: أنه خلال محادثاتهما، أشار الرئيس شي إلى أن العلاقات الصينية-الإيطالية متأصلة في تاريخ التبادلات الممتدة بين البلدين منذ ألف عام، وحصلت على دعم عام قوي.

وذكر الرئيس الصيني أنه في السنوات الأخيرة، عمقت الدولتان بشكل مستمر التواصل والتعاون بينهما في مختلف المجالات، الأمر الذي ساعد في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لكل منهما.

وواصفًا الصين وإيطاليا بأنهما شريكتان إستراتيجيتان مهمتان لبعضهما البعض، حث الرئيس شي الجانبين على النظر إلى العلاقات الثنائية والتعامل معها من منظور إستراتيجي طويل الأجل.

وأوضح أنه يتعين على البلدين اغتنام فرصتي الذكرى الـ15 للشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين وإيطاليا هذا العام والذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وإيطاليا العام المقبل من أجل الدفع المشترك للعلاقات الثنائية للدخول في عصر جديد والسماح لثمار التعاون العملي بينهما في مختلف المجالات بخدمة شعبي البلدين على نحو أفضل.

ولفت الرئيس الصيني إلى أنه مع وجود أهداف تنموية مماثلة، فإن الصين وإيطاليا لديهما تكامل قوي في الاقتصاد وآفاق مشرقة للتعاون.

وأفاد أن الصين مستعدة للعمل مع الجانب الإيطالي لتوسيع وتعميق العلاقات الثنائية بشكل شامل.

وشجع الرئيس شي الصين وإيطاليا على تعزيز التخطيط رفيع المستوى وتوطيد الأسس السياسية وتعزيز التبادلات رفيعة المستوى وزيادة الحوار بين مختلف الإدارات وعلى جميع المستويات والاستمرار في تقديم التفاهم والدعم المتبادلين في القضايا ذات المصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لبعضهما البعض.

وقال الرئيس شي إن الصين وإيطاليا كانتا على طرفي طريق الحرير القديم، وبالتالي لديهما كل الأسباب للقيام بالتعاون حول الحزام والطريق، مضيفًا “نحن نتمسك بمبادئ التشاور الشامل والمساهمة المشتركة والمنافع المتقاسمة، ونتبع مبدأ الشفافية والانفتاح، ونهدف للتعاون ذي النتائج المفيدة للجانبين”.

وحث البلدين على اغتنام فرصة توقيع مذكرة التفاهم بين الحكومتين حول بناء الحزام والطريق بشكل مشترك لتعزيز مواءمة الحزام والطريق مع خطة إيطاليا لتطوير موانئها الشمالية وبرنامج “إنفست إيطاليا” وتعزيز التعاون تبادلي المنفعة في جميع المجالات.

وأفاد الرئيس الصيني أنه يتعين على البلدين زيادة تلاقي المصالح وتحسين ورفع مستوى التعاون بينهما وتحقيق المزيد من النتائج المبكرة في المجالات ذات الأولوية مثل تكنولوجيا الفضاء وبناء البنية التحتية والنقل والبيئة والطاقة.

وأضاف أنه يتعين على الصين وإيطاليا تعزيز التواصل والتنسيق بشأن سياسات الاقتصاد الكلي ودفع التعاون في الأسواق الثالثة قدمًا بشكل مشترك في مجالات مثل الطاقة والمالية وبناء البنية التحتية.

وحث الرئيس شي البلدين على اغتنام فرصة عام الثقافة والسياحة، الذي سيعقد في كل منهما في عام 2020 ميلادي، لإقامة روابط ودية بين مواقع التراث العالمي لديهما وزيادة التبادلات والتعاون بين متاحفهما، على المستويات المحلية، وفي الألعاب الرياضية وغيرها من القطاعات.

وأشار إلى أنه يتعين على الصين وإيطاليا أيضًا التكاتف في الدعوة إلى تحرير وتسهيل التجارة والاستثمار ومواصلة تعزيز التواصل بشأن القضايا الرئيسية مثل شؤون الأمم المتحدة وإصلاح منظمة التجارة العالمية وتغير المناخ والحوكمة العالمية وحماية التعددية معًا.

ولفت الرئيس الصيني إلى أن الصين تتمسك بمواصلة الانفتاح وترحب بالشركات الإيطالية وغيرها من البلدان للاستثمار وبدء الأعمال التجارية في الصين.


نشر على شبكة التواصل الاجتماعي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply