القنصل العام في تصريح خاص لــ《وكالة OSAS》: المعلومات الأساسية عن قومية الويغور

总领事在特别声明中《OSAS机构》: 维吾尔族基本情况

القنصل العام في تصريح خاص لــ《وكالة OSAS》: المعلومات الأساسية عن قومية الويغور

وكالة OSAS:

بقلم/ القنصل الصيني العام لدى المملكة

تان بانغلين

بعض المعلومات الأساسية والحقائق عن قومية الويغور في منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم بالصين:

أولا: يستمر عدد سكان قومية الويغور بشينجيانغ في النمو
ارتفع عدد سكان قومية الويغور في شينجيانغ من 10.1715 مليون نسمة إلى 12.7184 مليون نسمة خلال ثمانية أعوام منذ عام 2010 حتى عام 2018، زاد عددها 2.5469 مليون نسمة بزيادة %25.4 .إن نمو سكان قومية الويغور ليس فقط أعلى من نمو سكان شينجيانغ بنسبة %13.99 ،بل أيضًا أعلى من نمو سكان الأقليات القومية على الصعيد الوطني بنسبة %22.14 ، وحتى أعلى بكثير من نمو سكان قومية هان بنسبة %2.

ثانيا: تتمتع قومية الويغور بحقوق سياسية متساوية مثل القوميات الأخرى


يضمن دستور جمهورية الصين الشعبية وقانون الحكم الذاتي القومي الإقليمي في جمهورية الصين الشعبية حق جميع القوميات في المشاركة المتساوية في إدارة شؤون الدولة بشكل كامل وإدارة شؤون مناطقهم وقومياتهم بشكل مستقل. يتولى مناصب الرؤساء لكل من اللجنة الدائمة لمجلس نواب الشعب والحكومة والمجلس الاستشاري السياسي للمنطقة ذاتية الحكم كلهم من كوادر الأقليات .يحتل تخصص الأقليات %64.2 من إجمالي عدد المقاعد لنواب الشعب للمجلس الوطني بدورته الثالث عشر (أي الدورة الجارية) للمنطقة و%46.7 من المقاعد لأعضاء المجلس الاستشاري السياسي بدورته الثالث عشر للمنطقة.

ثالثا: يتمتع المواطنون من جميع القوميات بحقوق دينية متساوية تحمى بالقانون


يوجد في منطقة شينجيانغ الإسلام والبوذية والمسيحية وغيرها من الأديان، ويتمتع المواطنون من جميع القوميات بحرية اعتناق الدين وحرية عدم اعتناق الدين وفقًا للقانون. هناك 24 ألف مسجد في المنطقة ،ويمتلك معدل كل 530 من المسلمين مسجدا واحدا.

رابعا: حق مختلف القوميات في استخدام وتطوير اللغات المنطوقة والمكتوبة من قومياتهم يحمى وفق القانون.
تُستخدم اللغات المنطوقة والمكتوبة لمختلف الأقليات القومية، بما في ذلك قومية الويغور، على نطاق واسع في مجالات التعليم والقضاء والإدارة والخدمات الاجتماعية العامة وغيرها. ومن أجل تسهيل التواصل بين الناس من مختلف القوميات، تشجع الدولة وتنفذ نظام” التعليم بلغتين “في جميع المناطق القومية في شينجيانغ، أي التعليم المشترك باللغة المنطوقة والمكتوبة الشائعة الاستخدام على الصعيد الوطني واللغة المنطوقة والمكتوبة المحلية المعينة لقومياتهم. فيما يتعلق برسوم التعليم ،فإن مرحلة التعليم الإلزامي لمدة 9 سنوات لأطفال من الأقليات القومية مجانية بالكامل، أما في جنوبي شينجيانغ فمرحلة ما قبل المدرسة لمدة 3 سنوات ومراحل التعليم الأساسي لمدة 12 سنة كلها مجانية.

خامسا: حماية وتطوير الثقافة التقليدية الممتازة والعادات الشعبية لمختلف القوميات وفقًا للقانون.


إن الأنشطة الثقافية والرياضية وغيرها من الأنشطة ذات خصائص الأقليات القومية التي تُقام في أرجاء المنطقة كل سنة تلقى ترحيبا حارا من جماهير الشعب، وتجذب عددا كبيرا من المتفرجين والسياح.

سادسا: تكون منطقة شينجيانغ حاليًا في أفضل مرحلتها التاريخية ازدهارا وتطورا
يعيش جماهير الشعب من مختلف القوميات بطمأنينة ويعملون بارتياح، يتمتعون بحق الحياة وحق التنمية وغيرها من الحقوق الأساسية بشكل كامل. منذ عام ،2012 زاد الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم بنسبة %8.5 سنويًا، وزاد نصيب الفرد من الدخل المتاح لسكان الحضر والريف بنسبة %8.4 و%8.2 كل على حدة .حققت منطقة شينجيانغ نتائج ملحوظة في القضاء على الفقر، وقد تم انتشال ما مجموعه 2.9232 مليون فقير من براثن الفقر منذ عام ،2014 وبحلول نهاية عام 2020، سيتم انتشال جميع الفقراء المدقعين من براثن الفقر.

سابعا: يواصل أقلية ضئيلة من الساسة ووسائل الإعلام من بعض الدول تلفيق المعلومات الكاذبة والأكاذيب من أجل مبالغة القضايا حول شينجيانغ بسوء نية. إنهم لا يهتمون حقًا بالأقليات القومية في شينجيانغ، بل يستخدمون المواضيع المتعلقة بشينجيانغ للإفتراء على الحكومة الصينية وتشويه سمعتها في الشؤون الداخلية للصين، وهذا أمر سخيف وزري.

>
نشر على شبكة التواصل الاجتماعي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply