زاوية/العلاقات الدولية الثقافية:”رحلة الألف ميل يختصرها العلم والتعليم”

>
بقلم: رئيس OSAS العالمة نسرين قواص

وكالة OSAS:

الحكيم الصيني”سون تسي” من مبادئه: (تعلم القتال وتدرب، فالمنافسة في الحياة لا يمكن تجنّبها وعليه لابد من الاستعداد لها). نعم الإستعداد لكافة شؤون الحياة مطلب إنساني مُلِّح وليس هناك ما يوازي التسلح بالعلم، بها يتعزز الشخص ويصبح ناجحاً أمام كل أمر وتحت أي ظرف، فماذا لو أن هذا العلم تم نشره إلى صعيدٍ واسع. 

إن في نشر العلم سراجاً من مقاتلات بعيدة المدى وتعزيزاً لكل مبتغى، نشر العلم قوة وثبات وموازنة وتحقيق مصالح مختلفة، وهذا هو ما سعيت إليه بالتحديد من خلال فكرة مشروعي الغير بسيط ، دخلت الصين باحثة للعلاقات التعليمية والثقافية على مدى سبع سنوات بجهد فردي نابع من ثقة بالله ثم بالنفس وإصرار لبلوغ الهدف، وخرجت بنتائج جمة عميقة وتفردت بذلك. وكما هو الحال لأي سعي؛ سوف تتعرض للمشاق والصعاب، وتسعد عندما تجني ثمار كل ذلك التعب ويتحقق الهدف. الإقدام على أي أمر في الحياة مهما صغر حجمه يرتبط بشأنه شيئان لا جدال فيهما:(صعوبة التحقيق من قبلك، الإستنكار والرفض ممن حولك). لذا أهم ما يتطلب منا؛ الإستمرارية والعزم رغم المعوقات. أذكر أنني عندما عزمت الذهاب إلى الصين قيل عني “مجنونة” واليوم يقولون عني “ذكية” ، وهذا ليس بالشيء المستغرب؛ فكل فكرة جديدة تلقى الإستنكار وعدم الترحيب بها، ولكن يلزمنا الإصرار على تكملة ما خططنا له، حتى نصل إلى أجمل عائد وأكبر حصاد بعد توفيق الله. 
 
 العمل على نشر العلم والثقافة يتطلب منا قبل المضي نحوها أموراً جمّة، أهمها؛ تعلم ثقافة البلاد ولغتهم والتقرب منهم وفهمهم جيداً لمعرفة كيف يتم التعامل في نقل علمنا وعلومنا لهم، وما هي الأسس السليمة لتعليمهم وتثقيفهم دون إخفاق أو قصور. إن في نقل علومنا؛ تكون نقلتنا الكبيرة بكافة المجالات، وهذا على حد رأيي الشخصي، فلك أن تتخيل عندما يتحدث الأغلب لغتنا العربية، وعندما يتعرف على ثقافاتنا المختلفة، ويتقرب منا أكثر بالعلم والمعرفة، سنجني بكل تأكيد ثماراً لا تقدر بثمن، فإنني أرى؛ أنه مهما طال الزمن وتنوعت السبل يظل “العلم”هو الذي يرفع الشأن، ويعزز المكانة على كافة الأصعدة، وهو الذي يدوم ويبقى. 
مؤمنة أنه لا يولد منك شيء إلاّ وقد مات منك ألف شيء! 

 

وكالة OSAS الصينية العربية للأنباء

نشر على شبكة التواصل الاجتماعي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*