زاوية/العلاقات الدولية الثقافية:"استثمار الذات بالتطلع وتعلم اللغات"

استثمار الذات بالتطلع وتعلم اللغات
بقلم: رئيس OSAS
وكالةOSAS: دائماً أردد:” أجمل استثمار في الحياة هو استثمار الذات” جميل أن يعي الإنسان قدرات نفسه ويسخرها لكل ما هو نافع ويعززها ويستثمرها على الدوام، استثمار النفس من أصعب الاستثمارات بالحياة

فالإقدام نحوها يتطلب الكثير لتحقيقها، تبدأ بالتطلع والمعرفة والتعلم من كل بحرٍ قطرة، يتخللها التطبيق والتنفيذ لتصبح أنت بحد ذاتك الكيان المعطاء، وتنتهي بغرس كل ذلك بنفوس من حولك لتصبح مستثمراً لذاتك بالمعنى الحقيقي، ويأتي بخاطري المثل الصيني:”الحجر الكريم بلا فائدة حتى تصقله، والرجل بلا فائدة حتى يتعلم”.
لعلي أتوقف قليلاً عند مرحلة التعلم من كل بحرٍ قطرة، والتي أعني بها الاستفادة من علوم الآخرين والتقرب من ثقافاتهم المختلفة، وأقوى ما يكون هو تعلم اللغات وبقدر المستطاع. جميل أن تكون محصلتك اللغوية واسعة وإن كانت غير شاملة، فأن تعرف كلمات من بعض اللغات أفضل من إتقان وإيجاد لغة واحدة والإكتفاء بها، والأجمل؛ أن تجمع بين إتقان لغة بجانب لغتك الأم مع الإبحار في عالم اللغات الأخرى لتتزود منها، على أن تضيف في محصلة رصيدك اللغوي بقدر المستطاع، بكل تأكيد سوف توثّق علاقاتك بالعالم أجمع بالعلم والمعرفة، فجميل أن تبدأ بتعلم لغاتهم لتتقرب منهم أكثر وتنتفع من علومهم، وليُتاح لك أيضاً معرفة مخاطبتهم ونقل علومك إليهم،
ثق تماماً أن مفتاح الأمم في تعلم لغاتها، ومفتاح الفلاح يكمن في الصبر، عزز نفسك بإتقان اللغات المختلفة لتكتسب مهاراتٍ عدة وتحمّل من أجل كسب ذلك.
 
عندما كنت أتلقى تعليم اللغة الصينية في شنغهاي، كنت أشارك في إلقاء العديد من الأنشطة التثقيفية حول علومنا وعاداتنا وتقاليدنا، بدأتها بذكر الفوارق بين طرق الكتابة وأصولها بين بلاد العرب والصين، ثم التقارب بين الأدب والعلوم، وما يميز ثقافتنا العربية وثقافتهم الصينية وعمل المقارنات فيما بينهما، وكل ذلك بطريقة التسلية والمشاركة العابرة والمرح في تجسيد الثقافة ونقلها، والتي كانت لا تتعدى سويعات بسيطة عبر فصولهم التعليمية، حتى أصبحت تدريجياً مقالات تكتب عما قلته عبر الصحف والمواقع الإلكترونية في شنغهاي وغيرها. إذاً بوابة المعرفة وأول سبل نقلها هي اللغة. إن استثمار الذات بتعلم العديد من اللغات المختلفة هو المطلب، والتزود باللغات الأخرى من باب الثقافة والمعرفة خير معين لتحقيق الهدف.
 
مؤمنة أنه لا يولد منك شيء إلاّ وقد مات منك ألف شيء!

وكالة OSAS الصينية العربية للأنباء

#وكالة_أنباء_OSAS

#وكالة_الأنباء_الصينية_العربية

>
نشر على شبكة التواصل الاجتماعي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*